الرئيسية / مقالات طبية / تفاصيل عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

تفاصيل عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

شكلت المعاناة من تساقط الشعر مشكلة للناس وإن كانت أوضح عند الرجال إلا أنها شكلت مشكلة للنساء أيضًا، وبدأت محاولات إيجاد حل لمشكلة تساقط الشعر في بدية القرن العشرين، ولكن لم تكن تلك المحاولات حلًا مقبولًا إلى أن ظهرت زراعة الشعر في ثمانينات القرن العشرين.

وكانت زراعة الشعر تعتمد تقنية أقرب للجراحة إذ تقوم على مبدأ أخذ شريحة من فروة الرأس وتقسيم تلك الشريحة إلى قطع متناهية في الصغر لإعادة زراعة تلك القطع الصغيرة في المناطق الخالية من الشعر في الرأس، ومع تطور الجراحة الطبية ظهرت تقنيات أكثر عملية وراحة ومنها تقنية الاقتطاف أو الحصد.

وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن عالم زراعة الشعر بإمكانك التواصل مع مشفى فيرا كلينيك المختص بإجراء عمليات زراعة الشعر في تركيا ومختلف عمليات التجميل الأخرى.

تعريف عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

زراعة الشعر هي عملية لمعالجة تساقط الشعر، وتعتمد على تقنية نقل بصيلات شعر الرأس من الأماكن التي تنمو بها بصيلات الشعر بكثافة (مؤخرة الرأس والأطراف) إلى المناطق التي تساقط منها الشعر بطريقة تمكن فيها بصيلات الشعر من النمو في المناطق التي نقلت إليها.

مراحل عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

 قبل بدء عملية زراعة الشعر يوجد العديد من الأشياء المتبعة، قبل البدء بعملية زراعة الشعر يقوم المركز الطبي بإجراء فحوصات عامة للوقوف على الحالة الصحية للمريض وإجراء بعض التحاليل للتأكد من جهوزية المريض للخضوع لعملية زراعة الشعر دون مضاعفات سلبية، وغالبًا ما تكون هذه الإجراءات قبل عملية زراعة الشعر بيوم، وبعد التأكد من جهوزية المريض يقوم الكادر الطبي بحلق شعر المريض بشكل كامل ويتم غسل فروة الرأس بشكل جيد وبعد ذلك يقوم الطبيب برسم خط الجبهة وتحديد أماكن زراعة الشعر بما يناسب الشكل الجمالي العام لكل مريض، ومن ثم تبدأ مراحل عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف.

مرحلة التخدير

يقوم طبيب التخدير أو فني التخدير بتخدير المريض، وفي عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف لا يحتاج المريض لتخدير عام وإنما يتم التخدير موضعيًا بمادة الليدوكائين ويتم حقن المادة المخدرة في فروة جلد الرأس بواسطة محاقن خاصة، وأحيانًا يتم وضع مخدر بواسطة الرش أو بشكل كريم لمن يعاني من حساسية أو لتخفيف الشعور بألم وخز محاقن التخدير.

اقتطاف بصيلات الشعر

 يقوم الطبيب الجراح باقتطاف بصيلات الشعر من المناطق التي يتواجد فيها الشعر بكثافة في الرأس وتسمى المنطقة المانحة، وتكون عادة في مؤخرة الرأس والأطراف، ويحرص الطبيب على أن تكون هذه البصيلات جيدة النمو وليست ضعيفة، ويتم اقتطاف هذه البصيلات بأدوات دقيقة أو جهاز دقيق يقوم بسحب شعرة واحدة مع جذورها، وتحدث شقوق أو ثقوب بقطر 0,6 ملم إلى 0,95 ملم، ويتم اقتطاف بصيلتين من أربع بصيلات من كل 1 ملم وذلك حرصًا على عدم ظهور مناطق فراغ في المناطق المانحة أو حدوث نقص في كثافة الشعر، وتحفظ البصيلات في مادة الهايبوثيرماسول بدرجة حرارة منخفضة وذلك للحفاظ على نشاطها الحيوي وخصوبتها. وعادةً ما تستمر هذه المرحلة حوالي ثلاث ساعات.

 

فرز بصيلات الشعر

 

بعد اقتطاف بصيلات الشعر يقوم الطبيب بإعطاء البصيلات للفنيين لفرزها، فيتم اختيار البصيلات القوية والبصيلات التي تحمل شعرتين أو أكثر لزرعها في وسط منطقة الزرع، واختيار البصيلات التي تحمل شعرتين أو شعرة واحدة ليتم زرعها في مقدمة الجبهة ولرسم خط الشعر، ويتم حفظ البصيلات في المواد الحافظة ليتم زرعها في المرحلة التالية من عملية زراعة الشعر.

مرحلة فتح القنوات

هذه المرحلة أدق مراحل عملية زراعة الشعر التي تعتمد تقنية اقتطاف بصيلات الشعر، إذ يقوم الجراح بفتح شقوق أو ثغرات بواسطة أدوات دقيقة يراعي فيها الطبيب الجراح تحديد الزوايا بدقة واتجاه هذه الشقوق حتى يكون نمو الشعر المزروع متوافقًا مع نمو الشعر الطبيعي، وتستمر هذه المرحلة ساعة ونصف أو ساعتين.

زراعة بصيلات الشعر

 بعد ذلك يقوم الطبيب بزرع بصيلات الشعر في الشقوق وذلك بإدخال كل بصيلة في واحدة من تلك الشقوق، ويتم إدخال البصيلات بشكل يدوي وبمنتهى الدقة والحرص ومراعيًا اتجاه فتحة القناة وتستمر عملية زراعة البصيلات من ساعتين إلى أربع ساعات بحسب مساحة المنطقة المصابة بالصلع.

ثم يقوم الطبيب بإعطاء المريض الإرشادات الواجب اتباعها بعد عملية زراعة الشعر وذلك حرصًا على ضمان الحصول على النتيجة المرجوة من عملية زراعة الشعر.

وقدمت تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف فتحًا كبيرًا في معالجة تساقط الشعر من ناحية سهولة العملية وعدم حاجتها للجراحة العميقة، أو من ناحية النتائج المبهرة إذ تبلغ نسبة نجاح عمليات زراعة الشعر بالاقتطاف 95% وهذا ما يفسر الإقبال الكبير عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× أضغط هنا للتواصل واتساب