الرئيسية / وصفات تخسيس / تخسيس البطن فقط

تخسيس البطن فقط

تخسيس البطن فقط ، تراكم الدهون الزائدة في منطقة البطن أمر مزعج لأنه لا يؤثر على المظهر فقط ولكنه يؤدي إلى حدوث مضاعفات صحية خطيرة مثل: مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، ولذلك يجب اتباع الطرق الصحية لتخسيس البطن والتخلص من الدهون المتراكمة بها، ومن خلال موقع صحة عامة سوف نتعرف على طريقة تخسيس البطن

تخسيس البطن فقط
تخسيس البطن فقط

تخسيس البطن فقط

لتخسيس البطن بشكل سريع وصحي يجب اتباع نظام غذائي صحي وعادات غذائية سليمة مثل:

  • تناول كمية كبيرة من الألياف الذائبة:

الألياف الذائبة تمتص الماء وتكون مادة هلامية تساعد على تبطيء عملية هضم ومرور الطعام خلال الجهاز الهضمي.

وأشارت الأبحاث أن هذا النوع من الألياف يعزز عملية فقدان الوزن لأنه يساعد على الشعور بالامتلاء لفترة طويلة وبالتالي يقل الشعور بالجوع طبيعياً، ويعمل كذلك على تقليل كمية السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم من الطعام.

ويمكن الحصول على الألياف الذائبة من الأفوكادو والعليق والبقوليات.

  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة (المهدرجة):

تناول الدهون المتحولة Trans Fats مرتبط بشكل مباشر بالإصابة بالالتهابات وأمراض القلب والسكر وتراكم الدهون في منطقة البطن.

حيث أوضحت احدى الدراسات أن الحيوانات التي تغذت لوقت طويل على نظام غذائي به محتوى عالي من الدهون المتحولة ارتفعت كمية الدهون في منطقة البطن لديها بنسبة 33 % بالمقارنة مع الحيوانات التي تغذت على الدهون الأحادية المشبعة.

  • تجنب المشروبات المحلاة بالسكر:

المشروبات المحلاة بالسكر غنية بالفراكتوز السائل الذي يؤدي إلى اكتساب الوزن في منطقة البطن، وزيادة الدهون في الكبد.

وهذه المشروبات تضر الصحة أكثر من الأطعمة الغنية بالسكر لأن الجسم لا يعالج السعرات الحرارية السائلة بنفس الطريقة التي يعالج بها السعرات الصلبة؛ مما يؤدي في النهاية إلى استهلاك جزء كبير من السعرات الحرارية التي يتم تخزينها بعد ذلك كدهون في منطقة البطن وباقي أجزاء الجسم.

  • تناول زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند من الزيوت المفيدة للصحة والتي تساعد على رفع معدل التمثيل الغذائي وتقليل كمية الدهون التي يتم تخزينها في الجسم.

وقد أشارت دراسة علمية أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة عندما تناولوا زيت جوز الهند يومياً لمدة 12 أسبوع خسروا  2.86 سم تقريبا من محيط منطقة البطن.

والكمية المناسبة من زيت جوز الهند التي أعطت نتائج جيدة لتخسيس البطن هي تناول ملعقتين (30 مل) منه يومياً.

وصفة لتخسيس البطن بسرعة

  • وصفة الطماطم:

تحتوي الطماطم على مركب يسمى 9-oxo-ODA الذي يساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم ويمنع تراكمها في البطن.

طريقة الاستخدام: يتم إضافة ثمرة طماطم كبيرة الحجم مع بعض الماء إلى خلاط الطعام لمدة 5 دقائق على سرعة متوسطة، ثم إضافة نصف ملعقة من الزنجبيل المطحون ونصف ملعقة من القرفة إلى خليط الطماطم ومزجهم معا جيدا، وتناول الخليط 1 – 2 مرة يومياً.

  • وصفة الأوريجانو:

يحتوي عشب الأوريجانو الطازج على مادة فعالة تسمى carvacrol وهي معروفة بقدرتها على إذابة الدهون، وتساعد على تحسين الهضم وعلاج الغازات، ويمكن إضافته للطعام أثناء الطهي.

طريقة الاستخدام: يتم إضافة 2 ملعقة من عشب الأوريجانو إلى وعاء به ماء مغلي، ويتم تغطية الوعاء وتركه لمدة 15 دقيقة ثم تصفيته وتناوله كل صباح ومساء، ويمكن إضافة ملعقة من العسل الطبيعي إليه للتحلية.

  • وصفة الثوم:

يساعد الثوم على حرق الدهون في منطقة البطن بشكل فعال، ويستخدم لذلك من خلال إضافة 2 – 3 فصوص من الثوم إلى كوب به عصير ليمون دافئ وتناوله كل صباح على معدة فارغة.

  • وصفة الكركم:

يحتوي الكركم على مادة فعالة تسمى الكركمين التي تعمل على رفع معدل التمثيل الغذائي بالجسم وهي بذلك تساعد على حرق الدهون والتخلص منها، ويمكن استخدام الكركم لتخسيس البطن من خلال إضافة 3 ملاعق من مسحوق الكركم إلى كوب حليب دافئ ومزجهم معاً جيدا وتناول المشروب يوميا على معدة فارغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× أضغط هنا للتواصل واتساب