الرئيسية / الصحة العامة / أمراض شائعة / أسباب الأنيميا(فقرالدم)-كيفية علاجها والوقاية منها

أسباب الأنيميا(فقرالدم)-كيفية علاجها والوقاية منها

الأنيميا(فقرالدم)، يحدث هذا المرض بنقص في المواد الملونة التي تعمل علي إكساب الدم اللون الأحمر، والتي تسمى الهيموجلوبين، وهي المادة الموجودة في كرات الدم الحمراء، والتي تعمل على توصيل الأكسجين لخلايا الجسم، و سنتعرف في هذا المقال علي مسببات المرض، وكيفية علاجه.

أسباب الأنيميا

  1. يمكن أن يكون النقص في كرات الدم الحمراء، بسبب سوء التغذية، وعدم الإلتزام بتناول الاطعمة المحتوية على الحديد.
  2. من اهم مسببات الاصابة بالانيميا هي البواسير، والطمث الزائد عن الطبيعي، كما أن الحمل المتكرر قد يؤدي الى الإصابة بفقر الدم في الكثير من الاحيان.
  3. الديدان الخطافية، والتي يعتبر أشهرها الانكلستوما، ونوع اخر من الديدان يسمى البلهارسيا من إحدى مسببات الإصابة بفقر الدم، او قد تكون كثرة تناول الأسبرين يسبب الانيميا.
  4. عملية نقل الدم الغير متوافق مع جسم المريض يؤدي الى الاصابة بالانيميا، هناك بعض الانواع من الأدوية تؤدي الى الإصابة بالانيميا او بعض الامراض المزمنة.

 أعراض الأنيميا

  1. يلاحظ المريض الشحوب في الوجه، والشحوب في الجلد، او سرعة دقات القلب، والخفقان الشديد بالقلب.
  2. قد يكون الاحمرار في لون اللسان، ونقص الحيوية والطاقة، والخمول الدائم، والتعب، والتنميل في الأطراف من احدي مؤشرات الاصابة بالانيميا.

طرق الوقاية والتخلص من الأنيميا

  1. اول خطوات الوقاية من الانيميا، وعلاجها تناول الكثير من الحديد، الموجود في الخضروات، واللحوم الحمراء بكثرة، او الاسماك، والزبدة، واللبن، والبيض، والجبن، والبروكلي والبقوليات والفواكه المجففة.
  2. الالتزام بالاكثار في تناول حمض الفوليك الموجود بوفرة في الفول السوداني واللحوم الحمراء، ومخبوزات القمح الغير منزوع القشرة، وتناول أقراص من الحديد تحت إشراف من الطبيب.
  3. إن اردت شرب أي مشروبات تحتوي علي الكافيين، مثل الشاي او القهوة لا تشرب الحليب قبلها أو بعدها بساعتين علي الاقل، حتي يستفيد الجسم من الكالسيوم الموجود بالحليب، او اي منتجات من الألبان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× أضغط هنا للتواصل واتساب