الرئيسية / فوائد عامة / فوائد اكل البرتقال قبل النوم

فوائد اكل البرتقال قبل النوم

فوائد اكل البرتقال قبل النوم ، من المعروف أن تناول الطعام في وقت متأخر قبل النوم ضار بالصحة، ولكن في الحقيقة أن ذلك يرجع إلى نوع الغذاء الذي يتم تناوله؛ هل يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة؟ وهل هو سهل الهضم وخفيف على الجهاز الهضمي؟ وهل يحتوي عى مواد منبهة تسبب الأرق أم لا؟

وفي بعض الأحيان يكون تناول الطعام قبل النوم مفيد أكثر من النوم جائعاً، لأن النوم مع الجوع يؤدي إلى الرغبة في تناول المزيد من السعرات الحرارية والدهون والسكريات في الصباح.

ومن أهم الأطعمة المفيدة للصحة عند تناولها قبل النوم هي فاكهة البرتقال، ومن خلال موقع صحة عامة سوف نتعرف على القيمة الغذائية للبرتقال وفوائد أكله قبل النوم.

فوائد اكل البرتقال قبل النوم
فوائد اكل البرتقال قبل النوم

القيمة الغذائية للبرتقال

البرتقال من الفواكه الحمضية التي يحبها الجميع، وكل مائة جرام منه تحتوي على 53.2 مجم فيتامين ج،  0.1 مجم فيتامين ب6 255 وحدة دولية فيتامين أ، كما يحتوي على 2.4 جرام ألياف غذائية، 0.9 جرام بروتين، 181 مجم بوتاسيوم، 40 مجم كالسيوم، 10 مجم مغنيسيوم، 0.1 مجم حديد.

فوائد اكل البرتقال قبل النوم

  • النوم الهادئ:

يساعد تناول البرتقال ليلاً على النوم الهادئ من خلال إضافة ملعقة من العسل ونصف كوب ماء إلى نصف كوب عصير برتقال طازج وإضافة قليل من الخس وعصير الليمون إليه وتناوله قبل النوم.

  • خفض نسبة الكوليسترول:

تعمل مادتي الهيسبيريدين والبكتين الموجودة في البرتقال على خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL في الدم، وتعمل على تبطيئ عملية امتصاص الدهون في الجسم.

  • علاج التهاب المفاصل:

يحتوي البرتقال على بعض المواد المضادة للالتهابات، ولذلك فإن تناول كوب من عصير البرتقال الطازج يومياً يحمي من الإصابة بالتهابات الجسم وخصوصاً التهابات المفاصل.

  • علاج عسر الهضم:

الألياف الغذائية الموجودة في البرتقال بتركيز مرتفع تعمل على تحسين عملية الهضم؛ لأنها تساعد على إفراز الإنزيمات والعصارة الهاضمة بالمعدة مما يساعد على هضم الطعام بشكل تام.

  • يحارب السرطان:

يحتوي البرتقال على مركب يسمى D-limonene الذي يعمل على محاربة عدد كبير من أنواع السرطان مثل: سرطان القولون، سرطان الرئة، سرطان الجلد، وسرطان الثدي.

كما يعد البرتقال مصدر رائع لفيتامين C وهو مضاد أكسدة قوي يحارب الجذور الحرة التي تؤدي إلى نمو الخلايا السرطانية ويطردها خارج الجسم.

  • صحة القلب:

تناول ثمرة برتقال واحدة يومياً يعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته من الأمراض ويرجع ذلك لوجود الألياف وحمض الفوليك ومادة الهيسبيريدين به.

  • خفض ضغط الدم:

نظرا لاحتواء البرتقال على نسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم والهسبيريدين فهو يعمل على تنظم مستوى ضغط الدم.

  • نمو العقل:

حمض الفوليك الموجود في البرتقال يساعد على نمو العقل ولذلك فهو مفيد جدا للأم أثناء فترة الحمل لأنه يحافظ على المعدل الطبيعي لتكوين ونمو عقل الجنين.

  • فقدان الوزن:

البرتقال به سعرات حرارية قليلة وغني بالألياف الغذائية؛ ولذلك فإن تناوله يساعد على تعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على تخسيس الجسم.

  • تقوية المناعة:

يساعد المحتوى العالي من فيتامين C في البرتقال على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء؛ وهذه الخلايا هي التي تكون الجهاز المناعي وتساعد في عمليات الدفاع عن الجسم ضد الأمراض المُعدية.

  • تقوية العظام والأسنان:

تحتاج العظام والأسنان إلى عنصر الكالسيوم لتبقى دائما قوية وصحية، والبرتقال يحتوي على تركيز مرتفع من الكالسيوم، ولذلك فإن تناول كوب من عصير البرتقال الطازج يومياً يعزز صحة العظام والأسنان.

  • الحفاظ على صحة العين:

يحتوي البرتقال على قدر جيد من فيتامين A ولذلك فهو يعتبر علاج ممتاز لتقوية النظر والمحافظة على العين من الأمراض.

  • علاج حب الشباب:

يحتوي البرتقال على نسبة من حمض الستريك التي تساعد على تجفيف حبوب الشباب والتخلص منها، والتخلص كذلك من الرؤوس السوداء.

  • علاج التجاعيد:

يساعد فيتامين C في البرتقال على منع ظهور التجاعيد وإخفائها وتحسين مظهر وشكل الجلد من خلال زيادة إنتاج مادة الكولاجين.

  • يحفز نمو الشعر:

يحتوي البرتقال على الفيتامينات والعناصر المغذية للشعر مثل: فيتامين C، وفيتامين B والفلافونيدات التي تعمل على منع تساقط الشعر وتحفيز نموه وزيادة طوله في وقت قصير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *