الرئيسية / الصحة العامة / علاج البروستاتا بالاعشاب للدكتور عبد الباسط

علاج البروستاتا بالاعشاب للدكتور عبد الباسط

علاج البروستاتا بالاعشاب ، يتعرض الكثير من الرجال إلى اضطرابات صحية متعلقة بغدة البروستاتا، وقد لا تفلح الطرق العلاجية الطبية في العلاج بل وتترك الكثير من الآثار الجانبية الضارة سواء على الخصوبة أو على الصحة بشكل عام.

ولذلك فإن العلاج باستخدام أعشاب طبيعية آمنة يعد السبيل الأفضل، وهذا المقال المقدم من خلال موقع صحة عامة سوف يساعدكم في التعرف على طريقة علاج البروستاتا بالاعشاب

غدة البروستاتا

تتكون غدة البروستاتا من 3 فصوص، والوظيفة الأساسية لها هي إفراز البلازما المنوية، كما يحتوي السائل الذي تفرزه على بعض المواد الهامة مثل: الأملاح كالصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك، وبعض الإنزيمات والمواد البروتينية والغير بروتينية، والأحماض الأمينية، كما أن حدوث خلل أو اضطراب في وظائف هذه الغدة يؤثر بشكل مباشر على الخصوبة ويؤدي إلى الإصابة بالعقم لدى الرجال.

علاج البروستاتا بالاعشاب للدكتور عبد الباسط
علاج البروستاتا بالاعشاب للدكتور عبد الباسط

علاج البروستاتا بالاعشاب للدكتور عبد الباسط

هناك عدد كبير من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على الحد من أمراض والتهابات وتضخم غدة البروستاتا، مثل:

  •  عشبة البلميط المنشاري

من أشهر الأعشاب المستخدمة منذ زمن بعيد في علاج اضطرابات الجهاز البولي والبروستاتا ويمكن الحصول عليها من أشجار النخيل في أمريكا الشمالية، وهي تساعد على الحد من أمراض الجهاز البولي الناجمة عن تضخم البروستاتا، وقد أشارت الأبحاث التي أجريت في معاهد الصحة الوطنية أن هذا العشب قد يكون فعالاً في علاج وتخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد.

كما أشارت أن تناول هذا العشب قد يؤدي إلى بعض الاضطرابات الهضمية والشعور بالصداع.

  • الخوخ الأفريقي

استُخدم الخوخ الأفريقي لعلاج المشاكل البولية في الطب البديل منذ العصور القديمة، وهو غالباً ما يُستخدم لعلاج تضخم البروستاتا الحميد خصوصاً في أوروبا، ووفقا لما أشارت إليه مجلة جراحة المسالك البولية الكندية أن بعض الأبحاث أثبتت أن الخوخ الأفريقي يساعد على إدرار البول وإفراغ المثانة وبالتالي تعزيز صحة غدة البروستاتا، ولكن يجب العلم أنه قد يسبب بعض اضطرابات الجهاز الهضمي إذا استخدام بشكل عشوائي.

علاج البروستاتا بالاعشاب للدكتور عبد الباسط

  • نبات القراص (الحريق)

هناك اقتراح بأن جذور نبات القراص تعمل على تخفيف أعراض تضخم البروستاتا، ولكن هناك الحاجة إلى مزيد من الدراسات والتجارب لتأكيد هذا الاقتراح، كما أن استخدام نبات القراص إلى جانب الخوخ الأفريقي أو البلميط المنشاري يكون له تأثير فعال على علاج مشاكل البروستاتا.

  • حبوب لقاح الجاودار

حبوب اللقاح التي يأتي بها النحل من نبات الجاودار لها أيضا دور في علاج البروستاتا، وقد أشارت إحدى الدراسات أن الرجال الذين كانوا يتناولون حبوب اللقاح من الجاودار لمدة 6 أشهر أبدوا تحسناً في وظائف الجهاز البولي وصحة غدة البروستاتا بنسبة تخطت الكثير من وسائل العلاج الأخرى أهمها العلاج بالإيحاء.

  • جل الصبار

نبات الصبار بوجه عام وكذلك زهور النبات وجل الصبار (الألوفيرا) تلعب دور كبير في الحد من مشاكل البروستاتا؛ ويرجع ذلك إلى تأثيره الكبير على تنظيف وعلاج الجهاز البولي مما يترتب عليه علاج البروستاتا ومنع تضخمها، كما أنه يمنع تكوين حصوات الأملاح في الجهاز البولي التي تؤدي في كثير من الأحيان تضخم غدة البروستاتا.

  • البصل

البصل معروف بأنه يمتلك خواص قوية مضادة للميكروبات والالتهابات ولذلك فإن تناول عصير البصل أو إضافته إلى الطعام والحصول عليه بشكل منتظم يلعب دور هام للغاية في علاج ووقاية غدة البروستاتا من الالتهابات التي قد تصيبها وتؤثر على وظائفها.

  • العرقسوس

من أهم الأعشاب الطبيعية ذات الفوائد الكبيرة، وهو يلعب دور كبير جدا في الحد من اضطرابات الجهاز البولي والبروستاتا حيث يمنع حدوث التضخم والالتهابات بها كما يعمل على ضبط الهرمونات بالجسم، ولذلك يمكن استخدام العرقسوس للوقاية من وعلاج أمراض البروستاتا.

  • الطماطم

الطماطم من النباتات التي تحتوي على مركب كيميائي هام يسمى (الليكوبين) وهذا المركب معروف بخواصه المضادة للاكسدة؛ ولذلك فهو مثالي في الوقاية من تضخم البروستاتا السرطاني حيث يعمل على التخلص من الشقائق الحرة التي يؤدي وجودها بالجسم إلى العديد من الأمراض الخطيرة.

هـــام: الدراسات التي أشارت إلى فائدة الأعشاب والنباتات السابقة في علاج البروستاتا أُجريت على أشخاص لا يعانون من أمراض أخرى؛ ولذلك إذا كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة أو أي أمراض؛ فيلزم الرجوع إلى الطبيب أولاً قبل استخدام هذه الأعشاب للعلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *